ഏറ്റവും പുതിയ പോസ്റ്റ്‌

ഇസ്തിഗാസയും, ശീഈസവും

Wednesday, 6 April 2016

ചേലാകര്‍മ്മം

ചേലാകര്‍മ്മം പ്രമാണങ്ങളില്‍

ഖുറാനില്‍ പ്രസ്തുത വിഷയത്തെ പറ്റി എന്താണ് പറഞ്ഞത് എന്ന് നോക്കാം,

صِبْغَةَ اللّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدونَ :2 : سورة البقرة   138

ഈ ആയതിന്റെ ചില തഫ്സീരുകള്‍  താഴെ കൊടുക്കുന്നു ,

ഖുര്തുബീ
   الصّبغة الدِّين. وأصل ذلك أن النصارى كانوا يصبغون أولادهم في الماء، وهو الذي يسمُّونه المعمودِيّة، ويقولون: هذا تطهير لهم. وقال ٱبن عباس: هو أن النصارى كانوا إذا وُلد لهم ولد فأتى عليه سبعة أيام غمسوه في ماء لهم يقال له ماء المعمودِيّة، فصبغوه بذلك ليطهّروه به مكان الخِتان؛ لأن الختان تطهير، فإذا فعلوا ذلك قالوا: الآن صار نصرانيًّا حقًّا؛ فردّ الله تعالى ذلك عليهم بأن قال: { صِبْغَةَ ٱللَّهِ } أي صبغة الله أحسن صِبغة وهي الإسلام
وقال الجوهري: «صبغة الله» دينه. وقيل: إن الصّبغة الخِتان، ٱختتن إبراهيم فجرت الصبغة على الختان لصبغهم الغلمان في الماء

ഇവിടെ സിബ്ഗത് എന്ന വാക്കിനെ തഫ്സ്‌ീര്‍ ചെയ്തു കൊണ്ട് ഇമാം കുര്തുബി പറയുന്നു സിബ്ഗത് എന്നാല്‍ ചേലാകര്‍മം ആകുന്നു , ക്രൈസ്തവര്‍ കുഞ്ഞു ജനിച്ചാല്‍ ചെലാകര്‍മതിനു പകരം ഏഴാം നാള്‍ മാമ്മോദീസ മുക്കുന്നു ഇത് ആ കുഞ്ഞിനെ ശുധീകരിക്കുമെന്നു അവര്‍ വിശ്വസിക്കുന്നു , അതിന്നെ ഗന്ടിച്ചു കൊണ്ട് അല്ലാഹു പറയുന്നു ചേലാ കര്‍മം ചെയ്യുക കാരണം ഇബ്രാഹിം () ചേലാകര്‍മം ചെയ്തിരുന്നു .

തഫ്സ്‌ീര്‍ ബാഗാവി .

قوله تعالى: { صِبْغَةَ ٱللَّهِ }: قال ابن عباس في رواية الكلبي وقتادة والحسن: دين الله، وإنما سماه صبغة لأنه يظهر أثر الدين على المتدين كما يظهر أثر الصبغ على الثوب، وقيل لأن المتدين يلزمه ولا يفارقه، كالصبغ يلزم الثوب، وقال مجاهد: فطرة الله، وهو قريب من الأول، وقيل: سنة الله، وقيل: أراد به الختان لأنه يصبغ صاحبه بالدم، قال ابن عباس: هي أن النصارى إذا ولد لأحدهم ولد فأتى عليه سبعة أيام غمسوه في ماء لهم أصفر يقال له المعمودي وصبغوه به ليطهروه بذلك الماء مكان الختان، فإذا فعلوا به ذلك قالوا: الآن صار نصرانياً حقاً فأخبر الله أن دينه الإِسلام لا ما يفعله النصارى، وهو نصب على الإِغراء يعني الزموا دين الله، قال الأخفش هي بدل من قوله ملة إبراهيم { وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ ٱللَّهِ صِبْغَةً } ديناً وقيل: تطهيراً

ഇവിടെയും അതെ ആശയം തന്നെ പറയുന്നു നിങ്ങള്‍ ക്രിസ്തവര്ക് എതിരാകുക  അവര്‍ ശുദ്ധീകരണം മംമൂദീസ കൊണ്ട് നടത്തുമ്പോള്‍ നിങ്ങള്‍ ചേലാകര്‍മം ചെയ്തു സുധീകരിക്കുക,

തഫ്സീര്‍ ത്വബ്രാനി.


قَوْلُهُ تَعَالَى: { صِبْغَةَ ٱللَّهِ }؛ أي دينَ اللهِ وفِطْرَتَهُ؛ لأن دينَ الإسلامِ يؤثرُ في الْمُتَدَيِّنِ مِن الطهور والصلاةِ والوَقَار وسائرِ شعائر الإسلامِ كالصَّبغ الذي يكونُ في الثوب. ولا شيء في الأديانِ أحسنُ من دينِ الإسلام، قال اللهُ تعالى: { وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ ٱللَّهِ صِبْغَةً }؛ وقيل: أرادَ بالصبغةِ الْخِتَانَ. وروي أنَّ صِنفاً من النَّصارى كانوا إذا وُلِدَ لَهم ولدٌ وأتَى عليه سبعةُ أيَّام صَبَغُوهُ؛ أي غَمَسُوهُ في ماءٍ لَهم يقالُ له: الْمَعْمُودِي ليطهِّروه بذلكَ، وقالوا: هذا طُهُورُهُ ومكانُ الخِتَانِ. فقيل: لَهم: { صِبْغَةَ ٱللَّهِ } أي التطهرُ الذي أمرَ اللهُ بهِ أبلغُ في النظافةِ.
وأولُ من اخْتَتَنَ إبراهيمُ عليه السلام بالقُدُّومِ؛ وهيَ موضعُ مَمَرِّهِ بالشامِ؛ وكان يومئذٍ ابنُ مِائَةٍ وعشرين سنةً، ثم عاشَ بعد ذلك ثَمانين سنةً.

ഇവിടെയും ഇമാം ത്വബ്രാനി വിവരിക്കുന്നു , സിബ്ഗത് എന്നാല്‍ ഫിത്രത്  ആകുന്നു   ഫിത്രത് എന്നാല്‍ ശുദ്ധീകരണം , അള്ളാഹു  ഇപ്രകാരം ശുദ്ധീകരണം ചെയ്യാന്‍ കല്പിച്ചിരിക്കുന്നു , ആദ്യമായി  ചേലാകര്‍മം ചെയ്തത്  ഇബ്രാഹിം () ആണെന്നും എവിടെ പ്രസ്താവിക്കുന്നു .

ഇനി നമുക് രണ്ടാം പ്രമാണമായ ഹദീസിലെക് കടക്കാം ,

ചെലാകര്മത്തെ കുറിച്ച് സ്വഹീഹായ ഹദീസില്‍ പറയുന്നത് കാണുക ,
ബുഖാരി 576

حَدَّثَنَا عَلِيٌّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ الزُّهْرِيُّ حَدَّثَنَا عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رِوَايَةً الْفِطْرَةُ خَمْسٌ أَوْ خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ الْخِتَانُ وَالِاسْتِحْدَادُ وَنَتْفُ الْإِبْطِ وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ وَقَصُّ الشَّارِبِ

അഞ്ചു കാര്യങ്ങള്‍ ഫിത്രത്തില്‍ (പ്രകൃത്യ  ശുധീകരണത്തില്‍ ) പെട്ടതാണ്  ചേലാകര്‍മം ,നഖം മുറിക്കല്‍ , കക്ഷ രോമം നീക്കല്‍ , ഗുഹ്യരോമം  നീക്കല്‍ ,മീശ വെട്ടല്‍ .

മഹാനായ രഹീസുല്‍ മുഫസ്സിരീന്‍  ഇബ്നു അബ്ബാസ്‌ () പറയുന്നു ...റസൂല്‍ () വാഫാതാകുംപോള്‍ ഞാന്‍ ചേലാകര്‍മം ചെയ്തു കിടക്കുവാരുന്നു ,

حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ سُئِلَ ابْنُ عَبَّاسٍ مِثْلُ مَنْ أَنْتَ حِينَ قُبِضَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : أَنَا يَوْمَئِذٍ مَخْتُونٌ قَالَ وَكَانُوا لاَ يَخْتِنُونَ الرَّجُلَ حَتَّى يُدْرِكَ.

അത് പോലെ ഹിര്ഖല്‍ രാജാവിന്റെ കൊട്ടാരത്തിലേക്ക് വന്ന സ്വഹാബിയോടു റസൂലിനെ പരാമര്‍ശിച്ചത് ചേലാകര്‍മം ചെയ്യുന്നവരുടെ രാജാവ്എന്നായിരുന്നു ,


وَهِرَقْلَ سُقُفًّا عَلَى نَصَارَى الشَّامِ يُحَدِّثُ أَنَّ هِرَقْلَ حِينَ قَدِمَ إِيلِيَاءَ أَصْبَحَ يَوْمًا خَبِيثَ النَّفْسِ فَقَالَ بَعْضُ بَطَارِقَتِهِ قَدِ اسْتَنْكَرْنَا هَيْئَتَكَ قَالَ ابْنُ النَّاظُورِ ، وَكَانَ هِرَقْلُ حَزَّاءً يَنْظُرُ فِي النُّجُومِ فَقَالَ لَهُمْ حِينَ سَأَلُوهُ إِنِّي رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ حِينَ نَظَرْتُ فِي النُّجُومِ مَلِكَ الْخِتَانِ قَدْ ظَهَرَ فَمَنْ يَخْتَتِنُ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ قَالُوا لَيْسَ يَخْتَتِنُ إِلاَّ الْيَهُودُ فَلاَ يُهِمَّنَّكَ شَأْنُهُمْ وَاكْتُبْ إِلَى مَدَايِنِ مُلْكِكَ فَيَقْتُلُوا مَنْ فِيهِمْ مِنَ الْيَهُودِ فَبَيْنَمَا هُمْ عَلَى أَمْرِهِمْ أُتِيَ هِرَقْلُ بِرَجُلٍ أَرْسَلَ بِهِ مَلِكُ غَسَّانَ



الختان واجب على الرجال والنساء عندنا وبه قال كثيرون من السلف ، كذا حكاه الخطابي
 
، وممن أوجبه أحمد
وقال مالك وأبو حنيفة
: سنة في حق الجميع وحكاه الرافعي وجها لنا ، وحكى وجها ثالثا أنه يجب على الرجل وسنة في المرأة ، وهذان الوجهان شاذان ، والمذهب الصحيح المشهور الذي نص عليه الشافعي
رحمه الله وقطع به الجمهور أنه واجب على الرجال والنساء
നമ്മുടെ മദ്ഹബില്‍  (ശാഫീ ) സ്ത്രീക്കും പുരുഷനും ചേലാകര്‍മം ചെയ്യല്‍ നിര്‍ബന്ധമാണ്.



المراد بهذه التثنية ختان الرجل وهو قطع جلدة كمرته ، وخفاض المرأة وهو قطع جليدة في أعلى فرجها تشبه عرف الديك بينها وبين مدخل الذكر جلدة رقيقة وإنما ثنيا بلفظ واحد تغليبا وله نظائر ، وقاعدته رد الأثقل إلى الأخف والأدنى إلى الأعلى

ഇതിന്റെ അര്‍ഥം എഴുതാന്‍ സ്വല്പം ബുദ്ധിമുട്ടുണ്ട്  കാരണം മൊത്തം  അടല്‍ത്സ്‌ ഒണ്‍ലി ആണ്   ക്ഷമിക്കുക